منتديات فرسان غزة
السلام عليكم مرحبأ بك يا زائر نورت المنتدى نحن سعداء لتواجد هنا
أنت الآن تتصفح منتديات فرسان غزة .. ولديك عدة خيارات على النحو التالي :

1- إذا سجلت مسبقاً بإمكانك تسجيل الدخول لوضع المواضيع أو الرد عليها

2- إن لم تكن مسجل قم بالضغط على زر التسجيل واملأ البيانات للتسجيل

3- إذا أردت القراءة فقط فإختار أحد الأقسام بالأسفل واختار الموضوع المناسب


منتديات فرسان غزة حيث المتعة والفائدة .. انشر موضوعك وعلق على مواضيع الآخرين
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حكم من صلى لغير القبلة خطأ وقلده أهله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 531
البلد : فلسطين
المهنة : جامعي
تاريخ التسجيل : 13/12/2012
العمر : 20
الموقع : فلسطين - غزة

مُساهمةموضوع: حكم من صلى لغير القبلة خطأ وقلده أهله   السبت يوليو 09, 2016 7:30 am

السؤال
السلام عليكم مشايخنا الأفاضل , عندي مسألة أود طرحها عليكم راجيا إيجاد الإجابة لها عندكم. عدت إلى منزل تركته منذ فترة و كنت منهكا بشدة من السفر لدى عودتي إليه وكان وقت صلاة المغرب فحاولت تذكر القبلة فاعتقدت أنها باتجاه 86 و لكنها في الحقيقة 138 و صليت على ذلك فترة ظانا صدق نفسي ، ثم تذكرت أن أتبع محراب المسجد المجاور ولكن بسبب تصميم المسجد غير المنتظم وزاوية نظري ثبت لدي أن القبلة هي 86 خطأ وبقيت على ذلك فترة حتى عاد أبي من السفر وصحح القبلة لنا مع أنه أثناء تلك الفترة كانت تراودني شكوك حول صحة القبلة ولكن كلما أنظر للمحراب يثبت عندي أن الزاوية 86 خطأ. -فما حكم الصلوات التي فاتتني في الجماعة في تلك الفترة و صليتها في المنزل إلى تلك الجهة ؟ -ما حكم عائلتي التي صلت مقلدة لي ثقة في قبل مجيء أبي ؟ -إذا كان لا يجب القضاء فأنا أشك بأني قد صليت بعض الصلوات شاكا في القبلة ولكن هذا الشك لم يستقر ، فما الحكم ؟ -إذا كان يجب القضاء فعائلتي لن تقضي فما الذي يجب علي فعله وهل أتحمل إثمهم ؟ وأخيرا جاء في بالي أن أسأل جاري لزيادة التثبت بعدما بت أصلي في الاتجاه 138 و لكي نسيت أن أسأله وفي كل يوم أؤجل عملية سؤاله لليوم الذي يليه حتى سألته فإذا به يقول لي صل إلى الاتجاه 92 فوثقت به وصليت كما قال فترة ولكني شككت فاستخدمت البوصلة والخرائط وتيقنت أنها 138 وعلمت أيضا أن المسجد المجاور زاويته 110 السبب الذي كان وراء اللبس الذي في البداية. -فما حكم الصلوات التي صليتها هذه الفترة على قول جاري ؟ -هل تجوز لي الصلاة في هذا المسجد بعدما علمت انحرافه ؟ -ما حكم عائلتي التي قلدتني في الصلاة في الاتجاه الذي ذكره جاري ؟ ( مع العلم أن عائلتي لا تتضمن أبي في هذه الحالات لأنه مسافر بالإضافة إلى أني الابن الأكبر فكلامي يوثق به ) شكرا لكم مقدما و أعتذر عن الإطالة و أرجو منكم بشدة التكرم بالإسراع في الإجابة حتى يتسنى لي قضاء الصلوات إن كان علي قضاء.
الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

فقد سبق أن بينا في الفتوى رقم: 152821 مذاهب العلماء فيمن صلى لغير القبلة خطأ، وأن منهم من يوجب الإعادة مطلقا، كما هو مذهب الشافعية؛ ومنهم من يوجبها على من أخطأ في الحضر دون السفر، كما هو مذهب الحنابلة؛ ومنهم من لا يوجب الإعادة. ولا شك أن الأحوط، والأبرأ لذمتك أن تعيدها لا سيما وأنت في الحضر، كما فهمنا من السؤال، لا في السفر.

ومعرفة القبلة في الحضر لا يتطلب كبير عناء، فالمساجد منتشرة في الغالب، والمسلمون متوافرون، فالخطأ في القبلة والحالة هذه فيه نوع من التقصير لا يعذر به الإنسان، والخطأ في القبلة الذي تعاد من أجله الصلاة هو الانحراف الكثير دون اليسير، وقد حددنا الانحراف الكثير في عدة فتاوى بخمسة وأربعين درجة، كما في الفتوى رقم: 49853، فانظر فيما صليته أنت، وأهل بيتك منحرفين عن القبلة، فما كان دون الدرجة المذكورة لم تعيدوه، وما بلغها، أو زاد عليه أعدتم صلاته، ولا حرج في الصلاة في المسجد المذكور بناء على ذلك.

والله أعلم.


هل صليت اليوم على النبي يا زائر ؟؟


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا إله إلا الله ،الله اكبر ولله الحمد
اللهم صلّ على نبينا محمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://4-gaza.ahlamontada.com
ميرو السندباد
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 17
البلد : غير معروف
المهنة : غير معروف
تاريخ التسجيل : 14/12/2012
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: حكم من صلى لغير القبلة خطأ وقلده أهله   الإثنين يوليو 11, 2016 3:14 am

بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم من صلى لغير القبلة خطأ وقلده أهله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرسان غزة :: الاقسام الاسلامية :: الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: