منتديات فرسان غزة
السلام عليكم مرحبأ بك يا زائر نورت المنتدى نحن سعداء لتواجد هنا
أنت الآن تتصفح منتديات فرسان غزة .. ولديك عدة خيارات على النحو التالي :

1- إذا سجلت مسبقاً بإمكانك تسجيل الدخول لوضع المواضيع أو الرد عليها

2- إن لم تكن مسجل قم بالضغط على زر التسجيل واملأ البيانات للتسجيل

3- إذا أردت القراءة فقط فإختار أحد الأقسام بالأسفل واختار الموضوع المناسب

عكا الفلسطينيّة الكنعانيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

???? عكا الفلسطينيّة الكنعانيّة

مُساهمة من طرف عمر في الثلاثاء يوليو 05, 2016 11:11 pm



قاهرة نابليون ، جنة من جنان الأرض كما كل مدن فلسطين الكنعانيّة ، تقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ، من أقدم وأعرق المدن التاريخيّة الفلسطينيّة، اسوارها كانت شاهدةً على انتمائها وعروبتها، على انتصارات وهزائم ، و صمودٍ أذهل الكون لتتناقله كتب التاريخ لعقودٍ طويلة .
عكا كنعانية فلسطينيّة ، تأسست في الألفية الثالثة قبل الميلاد ، على يد(الكنعانيين)، واطلقوا عليها اسم(عكو)أي الرمل الحار أو الساخن، كانت مركزاً تجاريّاُ للكنعانيين، حتى أصبحت جزءاً من دولة الفنيقيين ، سقطت تحت براثن الكثير من الغزاة كالرومان والفرس والإغريق والصليبيين، ودخلها المسلمون بقيادة "شرحبيل بن حسنة"، وأنطلقت من شاطئها أول غزو لجزيرة قبرص، وذلك بعد أن قام معاوية بن أبي سفيان بإنشاء داراً لصناعة السفن على أرضها.
كانت عكا مسرحاً للأحداث على مر التاريخ، ومن أشهر حكامها"أحمد باشا الجزار"،وخلال زحف نابليون لغزو الشرق، توقف طويلاً عند أسوارها ، لتطيح تلك الأسوار بصمود أهلها بأحلامه في السيطرة على الشرق، فجر أذيال خيبته وقفل عائداً الى دياره جاراً جيوشه وأساطيله التي لا تقهر، مهزومة مدحورة على عتبات اسوار عكا.
يعد ميناء عكا من أهم موانيء فلسطين لصيد الأسماك، وتحتوي المدينة على آثار تاريخية مهمة من مختلف العصور تقف شاهدةً على عراقتها وأهميتها على مر العصور ، كـ خان المعمدان، والسوق الأبيض ، وحمام الباشا ، والقلعةِ بأسوارها الحصينة ، وجامع الجزار، والممر الألماني وغيرها .
أمّا المدينة في هذه الأيام فتقسم الى البلدة القديمة المسورة ، والضاحية الجديدة ، وسكانها عبارة عن خليط من الفلسطينيين واليهود ، وتحتوي المدينة على معبد لأبناء الديانة البهائية .
سقطت عكا في عام 1948 م ، كما باقي مدن الساحل الفلسطيني ، بعد تمكن المنظمات اليهودية في ارتكاب افظع المجازر على ارضها ، وتحديداً بعد عمليّة(بن عمي)، فقاموا بترويع سكانها وطردهم ، وموررست شتى ألوان العنصرية والترهيب على من بقي منهم ، فقد كانوا وما زالوا عرضة للإستهداف بالإضافة لدور عبادتهم ، ويحظر عليهم ترميم منازلهم التاريخيّة ، بالإضافة لهذا فقد قام الصهاينة باستبدال أسماء المناطق العربية إلى عبرية
من اشهر المواقع التاريخية ، قلعة عكا ، والبتي عرفت بـ(سجن عكا)، استخدمت زمن الإنتداب البريطاني كسجنٍ مركزي ، ومن أشهر السجناء هناك ، الفلسطينيين المناضلين (محمد جمجوم ، فؤاد حجازي ، وعطا الزير ) ، حيث تم إعدامهم بتهمة مقاومتهم للإنتداب البريطاني ، وغيرهم الكثيرين ، لتشهد الأسوار والمدينة كما أرض فلسطين كلها ، كم من دماء نزفت ولا تزال تنزف ثمناً لحرية تلك الأرض . وتحولت القلعة فيما بعد لمستشفى للأمراض العقليّة والنفسية لعدة سنوات .
والزائر لمدينة عكا ، تمر العصور من أمام ناظريه ليلمس التاريخ بيديه ، ويتردد إلى مسامعه صليل السيوف ، وصوت الخيل خلف أسوارها ، وأصوات المدافع على أبراجها ، وتمازج الحضارات المارة على أرضها والتي تنعكس على أبنيتها ، لتحول المدينة إلى درةٍ من أهم وأثمن وأجمل درر البحر المتوسط عبر العصور وحتى يومنا هذا .
من أشهر سكان مدينة عكا الشاعر الكبير محمود درويش ، وكانت بداية انطلاقته من هناك ، عن طريق نوادي الحزب الشيوعي هناك ، لذا يسعى سكان المدينة لإطلاق إسم الشاعر الكبير على أحد شوارع المدينة الممتد من الفنار إلى الميناء ، كتحدٍ للتهويد ، ولنقش إسم الشاعر الفلسطيني الكبير على جدران المدينة العريقة .


هل صليت اليوم على النبي يا زائر ؟؟


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا إله إلا الله ،الله اكبر ولله الحمد
اللهم صلّ على نبينا محمد

avatar
عمر
المدير العام
المدير العام

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 531
البلد : فلسطين
المهنة : جامعي
تاريخ التسجيل : 13/12/2012
العمر : 19
الموقع : فلسطين - غزة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://4-gaza.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

???? رد: عكا الفلسطينيّة الكنعانيّة

مُساهمة من طرف اسامه العراقي في الخميس يوليو 07, 2016 6:27 pm


تسلم الأيادي الذهبيه
على الطرح الرآئع
تحية عطرة لروحك النقية
شكراً لك من القلب على هذآ العطاء
لك اجمل الود و أجزل الشكر
دمت بحفظ الله ورعآيتـه


avatar
اسامه العراقي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 326
البلد : العراق
المهنة : غير معروف
تاريخ التسجيل : 17/06/2016
العمر : 27
الأوسمة : العضو النشيط

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asama.lamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى